سد_النهضة, سد النهضة, أثيوبيا, أزمة سد النهضة

سد_النهضة, سد النهضة

إثيوبيا تواصل رحلة «الطريق المسدود».. ومصر تتمسك بحقوقها التاربخية في مياه النيل | المصري اليوم

🔴 الرى الإثيوبية: #سد_النهضة مسألة بقاء وسيادة.. والقاهرة: أديس أبابا خالفت القانون الدولي

09/10/2019 03:50:00 م

🔴 الرى الإثيوبية: سد_النهضة مسألة بقاء وسيادة.. والقاهرة: أديس أبابا خالفت القانون الدولي

واصلت إثيوبيا تعنتها في ملف إنشاء سد النهضة ، بتصريحات جديدة لمسؤولين في وزارة المياه والرى والطاقة الإثيوبية. ونشرت وكالة الأنباء الأثيوبية بياناً عن وزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية، ذكرت فيه أن «أصبح اقتراح مصر الجديد بشأن سد النهضة ...

»وزعمت أن «مصر اقترحت لإطلاق 40 مليار متر مكعب من المياه كل عام، وإطلاق المزيد من المياه عندما يكون سد أسوان أقل من 165 مترًا فوق مستوى سطح البحر، ودعت طرفًا رابعاً في المناقشات بين الدول الثلاث».وتضمن البيان الذي أصدرته وزارة المياه والرى والطاقة الإثيوبية، اليوم، تصريحاً يؤكد استمرار تعنتها، قائلة: «رفضت إثيوبيا الاقتراح لأن بناء السد هو مسألة بقاء وسيادة وطنية

ماجدة الرومي عن السياسيين اللبنانيين: مفيش دولة تسقط دون خيانة من الداخل المرور يحدد شهر أكتوبر آخر موعد لتركيب الملصق الإلكترونى للسيارات - اليوم السابع السيطرة على حريق السوق الشعبى فى عجمان..والإمارات: لا خسائر بالأرواح..صور وفيديو - اليوم السابع

»وأكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن الدولة المصرية بكافة مؤسساتها ملتزمة بالحفاظ على الحقوق التاريخية لمصر في مياه نهرالنيل..مشيرا إلى أن الحوار لايزال مفتوحا من أجل الوصول لحلول بشأن قضية سد النهضة بشرط ألا يؤثر ذلك على حقوق مصر في مياه نهر النيل.

وخلال البيان الذي ألقاه مدبولي أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، الأربعاء، برئاسة الدكتور على عبدالعال لشرح كافة الجوانب الخاصة بمشروع سد النهضة وما تقوم به الدولة وما ستقوم به من إجراءات ومشروعات للحفاظ على موارد المياه الخاصة بمصر وتأمين حقوق مصر التاريخية في مياه نهر النيل، إلى جانب جهودها لرفع كفاءة كافة الموارد الموجودة وحسن استغلالها.

وقال مدبولي :«أطمئن الشعب المصري بأن الدولة بكافة مؤسساتها ملتزمة بالحفاظ على الحقوق التاريخية لمصر في مياه نهر النيل.. وأن مصر تقدم كل دعم للتعاون مع إثيوبيا والسودان من أجل إنجاح التفاوض في هذا الشأن».وأشار إلى أن مصر دخلت وفق التعاريف الدولية مرحلة الفقر المائي والتي يقل فيها نصيب الفرد عن أقل من ألف متر مكعب في السنة.. قائلا: «إن حصتنا من مياه النيل 5ر55 مليار متر مكعب مع إضافة موارد استغلال أخرى تشمل المياه الجوفية وتحلية مياه البحر لتصل إلى أكثر من 70 مليار متر مكعب ليكون نصيب الفرد حاليا 700 متر مكعب في السنة؛ وبذلك نكون قد دخلنا بالفعل في مرحلة الفقر المائي مع الأخذ في الاعتبار الزيادة السكانية التي تزيد في ظل ثبات حصتنا من الموارد المائية».

وفي سياق متصل، أكد سامح شكري، خلال كلمته عن قضية «سد النهضة» أمام مجلس النواب، الأربعاء، أن مصر تعمل على حماية مصالح وحقوقها بمياه النيل على مر العصور.. قائلا: «إننا انخرطنا في قضية سد النهضة عقب اتجاه إثيوبيا إلى بناء السد في عام 2011».

وأضاف أن «إثيوبيا خالفت اتفاقية الأمم المتحدة لحماية مياه الأنهار عام 1997».. لافتا إلى أن «المواد من 11 إلى 19 من الاتفاق نصت على إلزام الدولة أصحاب المشاريع على الأنهار بالتفاوض مع دول المصب قبل إنشاء مثل هذه المشروعات».وأوضح شكري أن القيادة السياسية كان لديها رؤية واضحة منذ 2014 بشأن قضية «سد النهضة» وعقب عودة مصر للاتحاد الإفريقي تم الاتفاق بين مصر والسودان

وإثيوبيا على توقيع اتفاقية إعلان المبادئ في 23 مارس 2015، والذي مثل إنجازا حقيقيا يمثل إلزاما على إثيوبيا تجاه دولتي المصب ويحقق مصالح متبادلة لكافة الأطراف.جدير بالذكر، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد تطرق إلى أزمة سد النهضة في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، مؤكداً إن مصر سعت على مدار عقود، إلى تعزيز وتعميق أواصر التعاون مع أشقائها من دول حوض النيل، التي ترتبط معهم.. بعلاقات أزلية.

وليد توفيق لـ'تلفزيون اليوم السابع': أشكر مصر الحبيبة على مساندة لبنان - اليوم السابع الصحة: تسجيل 123 إصابة جديدة بفيروس كورونا و18 وفاة وتعافى 1613 مصابًا - اليوم السابع مرتضى منصور يتفقد المنشآت الجديدة فى الزمالك.. صور - اليوم السابع

وأضاف في كلمته: «تأكيدا لحرص مصر على رفعة شعوب حوض النيل الشقيقة، أعربت عن تفهمها لشروع إثيوبيا في بناء «سد النهضة»، رغم عدم إجرائها لدراسات وافية.. حول آثار هذا المشروع الضخم، بما يراعى عدم الإضرار بالمصالح المائية لدول المصب.. ومنها مصر. بل وبادرت مصر، بطرح إبرام «اتفاق إعلان المبادئ حول سد النهضة»، الموقع في الخرطوم.. في 23 مارس 2015، والذي أطلق مفاوضات امتدت لأربع سنوات، للتوصل لاتفاق يحكم عمليتي ملء وتشغيل سد النهضة. إلا أنه – ومع الأسف – لم تفض هذه المفاوضات.. إلى نتائجها المرجوة. وعلى الرغم من ذلك، فإن مصر ما زالت تأمل في التوصل لاتفاق يحقق المصالح المشتركة، لشعوب نهر النيل الأزرق في إثيوبيا والسودان ومصر».

وذكر الرئيس السيسي إن استمرار التعثر في المفاوضات حول سد النهضة، سيكون له انعكاساته السلبية على الاستقرار، وكذا على التنمية في المنطقة عامة.. وفى مصر خاصة.وتابع أنه: «مع إقرارانا بحق إثيوبيا في التنمية، فإن مياه النيل بالنسبة لمصر.. مسألة حياة، وقضية وجود، وهو ما يضع مسئولية كبرى على المجتمع الدولى، للاضطلاع بدور بناء.. في حث جميع الأطراف على التحلي بالمرونة، سعيا للتوصل لاتفاق مرض للجميع».

كما ذكرت وزارة الرى في مصر في بيان لها أن «أثيوبيا رفضت مناقشة قواعد تشغيل سد النهضة، وأصرت على قصر التفاوض على مرحلة الملء وقواعد التشغيل أثناء مرحلة الملء، بما يخالف المادة الخامسة من نص اتفاق اعلان المبادئ الموقع في 23 مارس 2015، كما يتعارض مع الأعراف المتبعة دوليا للتعاون في بناء وإدارة السدود على الأنهار المشتركة.»

اقرأ أكثر: المصري اليوم »

عامل راجل علي المصريين،، نعجه بره دلوقت مكتوب إن رئيس وزراء أثيوبيا بيقول إنها رافضة تدينا 40، ورئيس الوزراء بتاعنا بيقول إن حقوقنا التاريخية 55 بس إحنا محتاجين 70 عشان زيادة عدد السكان؟ أصدق مين فيكم؟ -معنى كلامك انك متمسك بال55وطالب يزيدوا ل70 -ومعنى كلامه انك اتنازلت بالفعل قبلت ب40 وهو مش عاجبه وعايز يديناأقل

لوسمحتم انا اضربو السد ولو إثيوبيا اتكلمت اضربوها كمان الله النيل ده حياتنا كلنا. ياجماعه لازم الدوله تاخد موقف حازم ضد اثيوبيا انا بصراحه شايف الرئيس المصري سلبي جدا الحلول المصرية لسد النهضه من توقعي الشخصي : ١. حل دبلوماسي ولا اتوقع نجاحه ٢. حل عسكري وهو مرجح جدا جدا في المستقبل ٣. إنشاء سد بدمياط ورشيد او سد عالمصب حتى ينخفض مستوى بحيرة فيكتوريا ومنابع النهر وراح يكون بعدها تحرك افريقي وعالمي لحل الأزمة

اثيوبية ايه وقرف ايه فين قوة مصر قدام الدول الحقيره دي اكبر خطاء ارتكبته مصر هو التوقيع علي اتفاقيه التفاهم الخاضه بمشروع سد النهضه التوقيع اعطا اثيوبيا حق مشروع ببناء السد كل اللي بيحصل هوه مضيعه للوقت ليس إلا واثيوبيا شغاله في البناء فمن مصلحتها إطالة الوقت انتم كدبييييييين اوى ، ولا ولن نسداء الحكومه فى شئ

وايه السيسى يمضى ع الاتفاقية ونوصل للنقطة الحرجة دى حسبى الله ونعم الوكيل فيكم جميعا وفى كل مسؤول فرط فى حقوق الشعب المصرى الحل بسيط دلؤقتي وعواقبه سهله ضرب سد الخراب يانهار ازرق ومطين بنيله ومش باينله ملامح بقي اثيوبيا بتكلم عن السياده ومصر الدوله العظيمه بتلجا للتحكيم الدولي.عليه العوض ومنه العوض خلاص الدنيا _ماشيه _بضهرها لدرجادي احنا بقينا رخاص اوي ومحدش بقي بيعملنا الف حساب

يعنى رئيس إثيوبيا حلف كذب بقى هههه او يمكن قال فى سرة كدا وكدا مش هحلف الحرب مع من يحرمنا حق المياه يا كلاب اسرائيل ابقو اسمعو الفيديو بتاه السيسي لما قال مفيش مشكله وكله تمام ولما حلف الراجل وكله تمام والقاده مش عارف ايه جاى دلوقتى بتقول ايه يا فاشل احنا عمالين نهزر والموضوع جد وعمالين نحمل بعض المسئوليه لازم نتلم ونتجمع على رائ واحد البرلمان خلع ايده وصدر الموضوع للريس لنقف كلنا مع بعض وننسي اي خلاف عشان القرار صعب الموافقه على بنود ملء السد صعبه وضرب السد أصعب واثيوبيا عماله تضيع وقت وشغاله في البناء الوقت مش في مصلحتنا

بعض الردود غبية جدا تضرب ايه ياعم انتو فاكرنها لعبة اثيوبيا والله تضرب هناك اثيوبيا تغرقك بالسد العالي شوف ازاى 🤔 طب خالفت القانون الدولي ماشى ، لكن تحلف للسيسى برحمة امها كدب ازاى ؟! يادى قلة الضمير يا ناس ، . احلف انك مش هتضر مصر 😏 سد_النهضة مصر تملك الكثير جدااااا من الغاز الطبيعي افضل تستخدم في تحلية ماء البحر

هذا امن قومي لمصر والسودان يجب على الحكومة المصرية أن تتخذ قرار شجاع وتقوم بقصف السد الآن قبل فوات الأوان . واضحت ولا لسه اثيوبيا ولا ليها لازمه بما ان المياه شريان الحياه يبقى اضرب يا ريس بيد من حديد و كلنا معاك و ياروح ما بعدك روح و على رأى المثل ياجاى على قوتى يا ناوى على موتى لن نتنازل عن قطرة ماء واحدة

هو القانون الدولى علينا احنا بس اضرب ياريس الكلاب انا معرفش اكتر من المساولين في القضيه بس وجهت نظري يضرب السد ويريحنا ربنا يحميه وينصره الريس السيسي وإنشاء الله يحل مشكله سد النهضه أناشد جميع المصريين والسودانيين والأثيوبيين الدعاء لله أن يغثنا بالأمطار التي تساعد على ملئ سد النهضة وسد السد العالي وأن شاء الله سوف يغثنا الله بالأمطار التي تساعد على ملئ البحيرة خلف سد النهضة وخف سد أسوان والله المستعان .

كنتى فين يا حكومه لما وقعتم على اتفاقيه سد النهضه من ٥ سنوات؟ ليه مارجعتوش للقوانين الدوليه اللى بتحفظ على حق مصر فى مياه النيل؟ السيسي تنازل عن حق مصر في المياه عام ٢٠١٥ مقابل أعتراف أثيوبيا وأفريقيا بالانقلاب العسكري وحتى اليوم لا يجراء السيسي أظهار الوثيقه التي وقعها بالقمه الثلاثيه

كذب الوالدين على الطفل في الصغر يدفعه إلى الكذب في الكِبركذب الوالدين على الطفل في الصغر يدفعه إلى الكذب في الكِبر

مقتل مسنة في ظروف غامضة بقرية في الشرقيةمقتل مسنة في ظروف غامضة في الشرقية

انتقادات بالبرلمان للحكومة..ونائب لـ«مدبولي»: «ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء» | المصري اليومشهدت الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الثلاثاء، انتقادات وجهها النواب للحكومة تعقيبا على بيان رئيس الوزراء حول الوضع الاقتصادي. ووصف النائب عبدالهادى القصبي رئيس ائتلاف دعم مصر الجلسة بأنها تاريخية، تتسم بالصدق والوضوح والعقلانية، وقال: «الشعب المصري حمل هتتعلقوا عالمشانق ياخونة المصيبة انكم تكونوا مصدقين الكلام دا🤔🤔🤔

الجامعة الأمريكية بالقاهرة ضمن أفضل 200 جامعة في العالم في تصنيف كيو إس العالميالجامعة الأمريكية بالقاهرة ضمن أفضل 200 جامعة في العالم في تصنيف كيو إس العالمي

مقتل زعيم القاعدة في منطقة جنوب آسيا في غارة بأفغانستان | المصري اليوملقي، عاصم عمر، زعيم «تنظيم القاعدة» في شبه الجزيرة الهندية، مصرعه في غارة أمريكية- أفغانية مشتركة في شهر سبتمبر، وفق ما أكد مسؤولون أفغان، اليوم الثلاثاء. وقتل عاصم عمر الذي عينه الظواهري وتزعم «تنظيم القاعدة» في شبه الجزيرة الهندية منذ تأسيسه عام 2014،

هيونداي سانتاكروز بيك اب تظهر في صور توقعية بمقدمة سانتا فيسوق البيك اب هو من أهم الأسواق العالمية كما أنه أكبر مصدر للأرباح فورد وجنرال موتورز، ما يفسر اهتمام هيونداي بتطوير موديل بيك اب خاص بها باسم سانتا كروز، وقد دشنت الشركة سيارة اختبارية بنفس الاسم في ...