جبران_باسيل, مرفأ_بيروت, لبنان, جبران باسيل, التيار الوطني الحر, حزب الله, حسن نصر الله, دوار الطيونة, وزير الدفاع اللبناني, دويتشه فيله, Dw عربية, القاضي طارق بيطار

جبران_باسيل, مرفأ_بيروت

جبران باسيل: التحقيق في انفجار مرفأ بيروت يجب ألا يتوقف | DW | 16.10.2021

جبران باسيل يؤكد على ضرورة استمرار التحقيق في انفجار مرفأ بيروت. #جبران_باسيل #مرفأ_بيروت #لبنان

10/03/43 11:16:00 م

جبران باسيل يؤكد على ضرورة استمرار التحقيق في انفجار مرفأ بيروت. جبران_باسيل مرفأ_بيروت لبنان

أكد جبران باسيل زعيم التيار الوطني الحر على ضرورة استمرار التحقيقات في انفجار مرفأ لبنان ، مناقضاً بذلك موقف جماعة حزب الله ، حليفة التيار الوطني الحر والتي تدعو إلى عزل المحققين الرئيسيين.

ويتناقض موقف جبران باسيل مع موقف جماعة حزب الله الشيعية المدعومة من إيران، وهي حليف للتيار الوطني الحر تعارض التحقيق وتدعو إلى عزل محققه الرئيسي.وتحدث باسيل بعد يومين من موجة العنف التي اندلعت خلال التحقيق. وقُتل سبعة من الطائفة الشيعية بينما كانت حشود في طريقها للاحتجاج على القاضي طارق بيطار في مظاهرة دعا إليها حزب الله وحليفته الشيعية حركة أمل.

بعد لحاقه بالسباق الانتخابي.. سيف الإسلام القذافي يشكر قضاة ليبيا فيديو تقبيل وزير سعودي لرأس شاب في مسجد يثير تفاعلا قرداحي: سأستقيل ظهر الجمعة

وقال باسيل في خطاب"التيّار الوطني الحرّ مع استكمال التحقيق العدلي، وكشف الحقيقة ومحاكمة المرتكبين".مشاهدة الفيديو02:04صدمة في لبنان بعد اشتباكات بيروت أمس الخميسوتعرض باسيل، وهو صهر الرئيس اللبناني ميشال عون، لعقوبات أمريكية العام الماضي بسبب مزاعم فساد ولصلاته بحزب الله. ونفى باسيل تلك المزاعم.

وقالحسن نصر الله زعيم حزب اللهإن التحقيق منحاز ومسيّس.وقال باسيل:"نحن ضد أي تسييس أو استنسابية بالملف. من الواضح  وجود تسييس في مسار التحقيق، لكن هذا الأمر غير موجود في عمل القضاء". وكانت أحداث العنف التي وقعت يوم الخميس هي الأسوأ منذ أكثر من عشر سنوات وأعادت إلى الأذهان ذكريات الحرب الأهلية المدمرة في البلاد والتي دارت بين عامي 1975 و1990. headtopics.com

وقال وزير الدفاع موريس سليم لقناة (إم.تي.في)"التدافع والاشتباكفي الطيونة أدّيا إلى إطلاق النار من الطرفين، والإفادات الميدانية تؤكد دخول شبان إلى شوارع عين الرمانة، وإطلاق النار تسبب بفوضى وسبق عمليات القنص".ويوم الخميس، قال الجيش في البداية إن قذائف أُطلقت على المحتجين أثناء مرورهم عبر دوار الطيونة الفاصل بين أحياء المسيحيين والأحياء الشيعية. ولاحقا، تحدث عن وقوع اشتباك وتبادل لإطلاق النار بينما كان المحتجون في طريقهم إلى مكان المظاهرة.

ع.ح./ع.أ. (رويترز)في صور.. عام على جراح لم تندمل لدى اللبنانيين!شرارة الاحتجاجاتإعلان الحكومة اللبنانية أواخر عام 2019 عزمها فرض رسم مالي على الاتصالات المجانية عبر تطبيقات المراسلة الإلكترونية مثل واتساب، فجّرغضب لبنانيين لمسوا قبل أسابيع مؤشرات أزمة اقتصادية حادة، أبرز ملامحها كان انهيار سعر الليرة وأزمة الخبز فنزلوا إلى الشوارع تعبيراً عن رفضهم القرار ورغبتهم في إسقاط النظام. من هنا انطلقت شرارة الإحتجاجات مع توالي الأزمات على اللبنانيين، أسوؤها انفجار مرفأ بيروت.

في صور.. عام على جراح لم تندمل لدى اللبنانيين!استقالة حكومة الحريريعلى الرغم من تراجع حكومة سعد الحريري عن فرض الرسم المالي، استمرت الاحتجاجات الشعبية. وخلال أيام بلغ الحراك الشعبي ذروته مع تظاهر مئات الآلاف في كل أنحاء البلاد مطالبين برحيل الطبقة الحاكمة التي لم يمسها تغيير جوهري منذ عقود والمتهمة بالفساد وبعدم الكفاءة. على وقع غضب الشارع، استقالت حكومة سعد الحريري في 2019.

في صور.. عام على جراح لم تندمل لدى اللبنانيين!أزمة كورونافي فبراير/ شباط 2020، سجل لبنان أول إصابة بفيروس كورونا. وتراكمت الأعباء تدريجياً على القطاع الصحي الذي أنهكه الوضع الاقتصادي المزري الذي تعيشه البلاد. وفي طل غياب الخطط الحكومية للتعامل مع الفيروس وتوالي الأزمات الاقتصادية والسياسية بدأ الوضع الوبائي للبلاد يتخذ منحنى أكثر سوءاً مع تفشي المتحور دلتا. headtopics.com

النيابة العامة: التشهير بالآخرين عبر وسائل التواصل جريمة موجبة للعقوبات وفاة الفنان السوداني عبد الكريم الكابلي 117 مؤسسة تعليمية في 7 دول.. ملكية العلا تطلق المرحلة الثالثة من برنامج الابتعاث

في صور.. عام على جراح لم تندمل لدى اللبنانيين!فشل حكومة ديابفي السابع من مارس/ آذار 2020 أعلنت الحكومة الجديدة برئاسة حسان دياب عن خطة إنعاش اقتصادي في لبنان وطلبت مساعدة صندوق النقد الدولي. بعد نحو أسبوعين انطلقت المفاوضات بين الطرفين، إلا أنها توقفت في صيف 2020 بعد عدة جلسات جراء خلافات بين الفرقاء اللبنانيين أنفسهم.

في صور.. عام على جراح لم تندمل لدى اللبنانيين!انفجار مرفأ بيروتفي الرابع من أغسطس / آب 2020، دوى انفجار ضخم في بيروت دمر أحياء فيها وقتل أكثر من مئتي شخص. بعد ساعات قليلة على وقوعه، عزت السلطات الانفجار إلى كميات ضخمة من مادة نترات الأمونيوم مخزنة في العنبر رقم 12 بمرفأ بيروت منذ عام 2014. ألحق الانفجار، الذي يعد أحد أكبر الانفجارات غير النووية في العالم، دماراً ضخماً في المرفأ والأحياء القريبة منه، وأسفر عن مقتل 214 شخصاً وإصابة 6500 آخرين.

في صور.. عام على جراح لم تندمل لدى اللبنانيين!الانفجار يفاقم مآسي لبنان!شكل الانفجار صدمة غير مسبوقة لللبنانيين، الذين أنهكتهم الأزمات المتتالية. بدأ سكان بيروت في اليوم التالي يبحثون عن المفقودين ويتفقدون منازلهم وأبنيتهم المتضررة، فيما انهمك عمال الإغاثة بالبحث عن ناجين محتملين تحت الأنقاض. ووصف محافظ بيروت مروان عبود وقتها الوقع بأنه"كارثي". وأعلنت حالة الطوارئ وبدأت المساعدة الدولية تتدفق إلى البلاد.

في صور.. عام على جراح لم تندمل لدى اللبنانيين!ماكرون يمدّ يد الإنقاذفي السادس من أغسطس/ آب زار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بيروت حيث تفقد المرفأ والأحياء المتضررة وسط حشد من اللبنانيين الغاضبين على طبقة سياسية متهمة بالفساد وسوء الإدارة. في ختام زيارته، دعا إلى"تغيير" في النظام. ثم رعى مؤتمراً دولياً لدعم لبنان، تعهد خلاله المجتمع الدولي بتقديم مساعدة طارئة بقيمة نحو 300 مليون دولار، على ألا تمر عبر مؤسسات الدولة. headtopics.com

في صور.. عام على جراح لم تندمل لدى اللبنانيين!استقالة حكومة ديابفي الثامن من أغسطس/ آب، تظاهر آلاف اللبنانيين ضد المسؤولين السياسيين الذين حمّلوهم مسؤولية مأساة انفجار مرفأ بيروت. وشهدت التظاهرات مواجهات عنيفة بين محتجين غاضبين والقوى الأمنية التي استخدمت الغاز المسيل للدموع بكثافة والرصاص المطاطي. وأعلن عدة وزراء تباعاً استقالتهم، إلى أن أعلن رئيس الحكومة حسان دياب في العاشر من آب/أغسطس استقالة حكومته.

في صور.. عام على جراح لم تندمل لدى اللبنانيين!أزمة تليها أخرى!على وقع الانهيار الاقتصادي المتسارع، بات أكثر من نصف اللبنانيين تحت خط الفقر، بحسب الأمم المتحدة. كما فقدت الليرة اللبنانية أكثر من 90 في المئة من قيمتها أمام الدولار في السوق السوداء، فيما ارتفعت أسعار المواد والبضائع كافة، حتى أن أسعار مواد غذائية أساسية ارتفعت بأكثر من 70 في المئة خلال عامين. كما تشهد البلاد منذ أسابيع أزمة وقود وشحاً في الدواء وتقنيناً شديداً في الكهرباء يصل الى 22 ساعة.

الجيش الإسرائيلي يقر بوجود خطة لضرب أهداف في إيران 'فيتش' ترفع توقعاتها لنمو اقتصاد تركيا إلى 10.5% كلمة ما نقدر ما نعرفها.. تركي آل الشيخ يعقد مقارنات بالصور لمواقع موسم الرياض

في صور.. عام على جراح لم تندمل لدى اللبنانيين!إجهاض تشكيل حكومة جديدةبعد تسعة اشهر من تكليفه، اعتذر سعد الحريري عن عدم تشكيل الحكومة بعدما حالت الخلافات السياسية الحادة مع رئيس الجمهورية دون إتمامه المهمة وتم تكليف نجيب ميقاتي الذي ترأس حكومتين في 2005 و2011، بتشكيل حكومة جديدة. عادة ما يستغرق تشكيل الحكومات في لبنان أشهراً طويلة جراء الانقسامات السياسية. لكن الانهيار الاقتصادي، الذي فاقمه انفجار المرفأ وتفشي فيروس كورونا، عوامل تجعل تشكيلها أمراً ملحاً.

في صور.. عام على جراح لم تندمل لدى اللبنانيين!الدعم مقابل الاستقرار السياسيمنذ عام كامل، لم يعلن القضاء اللبناني عن تحقيق أي تقدّم في التحقيق بشأن انفجار مئات الأطنان من مادة نترات الأمونيوم المخزنة منذ سنوات في مرفأ بيروت من دون أي إجراءات وقاية. كما لا تلوح في الأفق أي حلول جذرية لإنقاذ البلاد، فيما يشترط المجتمع الدولي تسريع تشكيل حكومة تباشر بتنفيذ إصلاحات ملحة، مقابل تقديم الدعم المالي للبنان.

في صور.. عام على جراح لم تندمل لدى اللبنانيين!لبنان في ذكرى أسوأ أزماتهفي الذكرى الأولى لإنفجار مرفأ بيروت، ينظم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مؤتمرا دوليا من أجل مساعدة لبنان، وهو الثالث بالتعاون مع الأمم المتحدة. تسعى باريس من خلال هذا المؤتمر إلى جمع مساعدات إنسانية عاجلة بقيمة 350 مليون دولار من أجل شعب لبنان، الغارق في أزماته الاقتصادية والأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الماضي، كما صنفها البنك الدولي. فهل تندمل جراح لبنان قريباً؟ إعداد: إيمان ملوك

اقرأ أكثر: DW عربية »

بالفيديو.. في 'يا هلا بالعرفج': مَنْ أراد أن يسلم من الضغط والسكر والقولون فليُشجِّع الهلال

قال عامل المعرفة أحمد العرفج إن مَن أراد أن يسلم من ارتفاع الضغط والسكر والقولون فعليه أن يُشجِّع الهلال الذي لا يُخيِّب الظن.. وأضاف قائلاً: إن إدارة

Covid-19 النصر_الوحده الهلال_بيروزي ياكذاب وانت من الناس اللي خلف انفجار بيروت صحيح المثل اللي يقول قتلوا القتيل و مشوا في جنازته يا ابو الحقارة

الرئاسة اللبنانية تنفي طلب قاضي تحقيق المرفأ بالتنحينفت رئاسة الجمهورية ال لبنان ية، أن يكون قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، أبلغ رئيس الجمهورية ميشال عون، رغبته في التنحي عن التحقيق في جريمة المرفأ.

وزير العدل اللبناني: أقف بجانب قاضي تحقيق انفجار ميناء بيروتأعلن وزير العدل ال لبنان ي هنري خوري اليوم السبت وقوفه بجانب القاضي طارق بيطار الذي يتولى التحقيق في انفجار مرفأ بيروت العام الماضي. وقال 'خوري': ' (منح ملكية من الديوان الملكي🇸🇦) (صك باسمك خلال 8 ايام باذن الله) (منحه اراضي في كل انحاء المملكة) (لكل شخص مسموح له التقديم) (رجال) (نساء) (الشخص مسموح له 935 متر) تواصل خاص

قضية تفجير بيروت ـ تدخل السياسة في القضاء يعرقل كشف الحقيقة | DW | 16.10.2021تعليق التحقيق في قضية انفجار مرفأ بيروت أكثر من مرة وكيل التهم للقضاة يظهر مدى تدخل السياسة في عمل القضاء والخوف من كشف الحقيقة. DWعربية تسلط الضوء على تعقيدات المشهد القضائي والسياسي في لبنان في ما يتعلق بقضية الانفجار. يجب دعم القاضي طارق البيطار

فيديو للمتحدث باسم ضحايا انفجار مرفأ بيروت يثير الشكوكبفيديو لافت ومريب في آن ظهر المتحدث باسم أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت إبراهيم حطيط، مطالباً بتنحية المحقق العدلي طارق بيطار المكلف بالتحقيق في الانفجار

ميركل تشيد في زيارتها بالتعاون الجيد مع تركيا دون إخفاء انتقاداتها | DW | 16.10.2021في زيارتها الأخيرة لتركيا، أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على أن العلاقة بين تركيا وألمانيا ستستمر، بجوانبها الجيدة والسيئة، منتقدة في الوقت ذاته سير الأمور فيما يتعلق بحقوق الإنسان والحريات الفردية في تركيا. تعليقك ashraaf_alsaad

انفجار مرفأ بيروت.. 'العدالة' في مرمى النيران (إطار)انفجار مرفأ_بيروت .. 'العدالة' في مرمى النيران (إطار) رغم هالة الصمت التي تغلف أداءه منذ اللحظة الأولى، بات طارق_بيطار المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ العاصمة بيروت، هو الشخصية الأشهر على الساحة ال لبنان ية بجميع أطيافها.